المواعيد مواعيد العمل

وداعا لترقيع القرنية.. اعرف دور الفيمتو ليزر لعلاج القرنية المخروطية

وداعا لترقيع القرنية.. اعرف دور الفيمتو ليزر لعلاج القرنية المخروطية

وداعا لترقيع القرنية.. اعرف دور الفيمتو ليزر لعلاج القرنية المخروطية

يشهد المجال الطبى بصورة مستمرة تطورات طبية جديدة من خلال ظهور تقنيات حديثة لعلاج مشاكل وعيوب الإبصار والتى من بينها القرنية المخروطية، حيث أصبح من الممكن علاجها الآن بسهولة من خلال استخدام جهاز "الفيمتو ليزر"، وذلك بعيدًا عن العمليات التى تتم بالطريقة اليدوية وعمليات ترقيع القرنية.

 

مراحل علاج القرنية المخروطية

 

وفى هذا الإطار، يكشف الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية، مراحل علاج القرنية المخروطية باستخدام تقنية "الفيمتو ليزر".

 

ويقول الدكتور أحمد عساف أستاذ طب وجراحة العيون، إنه فى الماضى كان علاج القرنية المخروطية يتم بارتداء نظارة أو ترقيع للقرنية، أما الآن شهد المجال الطبى تطورات كثيرة لعلاج القرنية المخروطية، تمثلت فى المراحل الأولى بارتداء عدسات لاصقة صلبة وليست لينة، ولكن المشكلة هنا أن العدسات اللاصقة الصلبة فى ظل الجو داخل مصر تجعل المريض يشعر بأن عينه "مطروفة".

 

وأضاف الدكتور أحمد عساف، أن المراحل الأخرى من القرنية المخروطية كانت بداية علاجها تتم وفقًا للطريقة اليدوية من خلال تركيب الحلقات أو الدعامات فى العين من خلال فتحة تمثل من 70 إلى 80% من سمك القرنية، ثم يتم إدخال آلة معدنية لعمل قناة وممرات داخل القرنية حتى يتم تركيب حلقات القرنية تحت سمك يتم تحديده بواسطة الطبيب المعالج لخلق ممر إدخال الحلقات وبعد ذلك يتم تركيب الحلقة، وأحيانا يتم تركيب حلقة أو اثنين على حسب درجة تقدم القرنية المخروطية لدى المريض، حيث هناك بعض الحالات تحتاج حلقة واحدة أو دعامتين.

 

التطور التكنولوجى

وأشار الدكتور أحمد عساف، إلى أنه مع التطور الطبى يتم تركيب الحلقات من خلال "الفيمتو ليزر" الأمر الذى يتم بدقة عالية وتحديد سمك زرع الحلقات، موضحًا أن الفيمتور ليزر يتفوق عن الطريقة اليدوية بأن نسبة رفض القرنية للحلقات تصل لنسبة تقل عن 1% فى حين أنها كانت مرتفعة بالطريقة اليدوية العادية.

 

وأوضح الدكتور أحمد عساف، أن تركيب الدعمات يتم على أطراف القرنية بالقرب من المنتصف لأن الأشعة تتوجه لداخل العيب مما يجعل الرؤية بالقرنية منتظمة، مؤكدًا أن الدعامات لها فائدة مزدوجة تصلح النظر وتقلل مشاكل الاستجماتيزم وتجعل المريض أكثر قبولًا لارتداء النظارة الطبية، لافتًا إلى أنها لا تصحح الإبصار بصورة كاملة.

 

وصية هامة من الدكتور أحمد عساف 

وأوصى الدكتور أحمد عساف، المريض الذى أجرى عملية القرنية المخروطية بزرع الدعامات، بضرورة أن يتابع بصورة مستمرة مع الطبيب المعالج لأن الدعامة تدعم أنسجة القرنية ومن الوارد أن تستمر الأنسجة فى الضعف بعد العملية ويحتاج المريض حينها إلى عملية إضافية مستقبلًا.

 


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة