المواعيد مواعيد العمل

اهم امراض الجفون وعلاجها

اهم امراض الجفون وعلاجها

اهم امراض الجفون وعلاجها

هل استيقظت يومًا ووجدت مشكلة في الجفون ولم تستطع حينها فتح عينك والرؤية بشكل واضح دون وجود سبب واضح لذلك؟ نجيب في هذا المقال عن عدد من الأسئلة أهمها: ما هي امراض الجفون وعلاجها؟ هل الأمر خطير وعلاجه صعب؟ هل أحتاج لإجراء عملية أم لتلقي العلاج فقط؟ تابعونا للتعرفوا على الأجوبة!

 

 

ما هي جفون العيون؟ وما هي وظيفتها؟

 

قبل التعرف على امراض جفون العين وعلاجها ، uعلينا أولًا التعرف على ماهية الجفون، وهي عبارة عن الحارس الأول للعين ضد الأتربة والعوامل الخارجية كما تحمي العين من الإضاءات القوية، ذلك إلى جانب دورها في توزيع سائل العين على السطح ليبقى رطبًا وحمايته من الجفاف.

 

ما هي امراض الجفون وعلاجها ؟

 

يوضح الدكتور أحمد عساف تفاصيل امراض الجفون وعلاجها، والتي تُقَسَم إلى التالي:

انتفاخ جفن العين العلوي

الشعور بتورم في الجفن العلوي للعين والرغبة في فركه مع وجود ألم في هذه المنطقة، ذلك بجانب احتمالية خروج إفرازات من العين.

عادة ما تضمن أسباب الإصابة بـ انتفاخ جفن العين العلوي الإصابة بالمشاكل الآتية:

  • الحساسية.

  • التهابات الملتحمة.

  • الأنفلونزا الموسمية.

  •  عدوى الهربس أو التهاب النسيج الخلوي المداري.

أما علاج انتفاخ جفن العين العلوي فيبدأ بتشخيص السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذا المرض، وعادة ما يصف طبيب العيون أحد أنواع المضاد الحيوي، بجانب اتباع بعض النصائح المنزلية البسيطة مثل وضع كمادات باردة على الجفن لتخفيف التورم، وتجنب استخدام العدات اللاصقة أو مستحضرات التجميل، وعدم فرك العينين.

التهاب جفن العين العلوي

التهاب جفن العين العلوي هو الشعور ببعض الآلام في العين بجانب وجود إفرازات صفراء فيها، كل ذلك بجانب التصاق جفون العين عند الاستيقاظ من النوم.

ويعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض التهاب جفن العين العلوي هو الإصابة بالعدوى بكتيرية، أو الحساسية تجاه بعض الأدوية أو مستحضرات التجميل، أو وجود خلل في إفراز الغدد الدهنية في الجفن، أو جفاف العين.

لا يختلف العلاج هذه المشكلة كثيرًا عن علاج انتفاخ جفن العين العلوي، فالأمر يتطلب استعمال المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب، إلى جانب التنظيف المستمر للعين بالكمادات الدافئة، أو استعمال قطرات علاج الجفاف. أما الحل الجراحي فيكون آخر الحلول التي يلجأ إليها جراحي العيون، وهو ما يحتاج إليه المريض عند تكوين ما يسمى بـ"الدمل".

تدلي الجفون

عبارة عن ارتخاء الجفن العلوي لأحد العينين أو كليهما بشكل ملحوظ ما يجعل الشخص يعاني من صعوبة في الرؤية  فيحاول إمالة الرأس إلى الوراء من أجل الحصول على رؤية أفضل. ويمكن أن يكون سبب الإصابة بهذا المرض هو ضعف العضلات الموجودة في هذه المنطقة إما بسبب التقدم في العمر أو الإصابة به منذ الولادة.

ويوجد أكثر من نوع لتدلي الجفون، هي:

  • تدلي الجفون الخلقي الذي يولد به الأطفال.

  • تدلي الجفون الشللي الناتج عن تأثر العصب الثالث في المخ، وهو العصب المحرك للعين.

  •  ارتخاء الجفون الإصابي الذي ينتج عن وجود تليفات في العضلة الرافعة للجفن.

يُمكن علاج تدلي الجفون عن طريق حقن البوتكس والفيلر بما يساعد على رفع الحاجبين. أما الطريقة الثانية فهي الخضوع لعملية شد الجفون بالليزر تحت تأثير المخدر الموضعي، وفيها يقوم الطبيب بعمل شَق صغير لاستئصال الأكياس الدهنية والزوائد، ومن ثَم إغلاق الشق الجراحي في الجفن العلوي.

المرحلة الثانية في العملية تكون في الجفن السفلي، حيث يصنع الطبيب شَقًا جديدًا أسفل الرموش للتخلص من الترهلات الزائدة -كما هو الحال في الجفن العلوي- ثم يغلق الشق.

المرحلة الأخيرة في عملية شد الجفون بالليزر هي استخدام الليزر لتحفيز إفراز طبقة الكولاجين الموجودة تحت الجلد، وقد يتطلب الأمر عدة جلسات ليزر للتخلص من الجفون المتدلية.

 

هل عملية شد الجفون بالليزر خطيرة؟

 

بعد أن تعرفنا على جميع امراض الجفون وعلاجها، حان الوقت لمعرفة الأمر المهم والذي يبحث عنه الكثيرون وهو مدى خطورة عملية شد الجفون.

في حقيقة الأمر العملية العملية لا تستدعي القلق على الإطلاق؛ فهي من العمليات السهلة نسبيًا ذات النتائج الرائعة، وقد أبدى أغلب المرضى الخاضعين للعملية رضاهم التام، ووصلت نسب نجاحها لأكثر من 95 % بشرط تنفيذ تعليمات الطبيب , اعرف تكلفة عملية شد الجفون .

لكن على الرغم من ذلك فإن العملية قد يكون لها بعض المضاعفات التي تصيب عددًا نادرًا من الحالات، وهي:

يمكنك الآن التواصل مع مركز عساف لعيون للتعرف أكثر على امراض الجفون وعلاجها عن طريق الاتصال بالأرقام الموجودة على الموقع.


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة