المواعيد مواعيد العمل

امراض القرنية الشائعة وطرق علاجها

امراض القرنية الشائعة وطرق علاجها

امراض القرنية الشائعة وطرق علاجها

هناك العديد من امراض القرنية التي تؤثر في مستوى الرؤية لدى الأشخاص، والقرنية هي أحد مكونات العين الحساسة وهي معروفة بأنها الطبقة الشفافة الخارجية للعين التي تؤدي دورًا مهمًا في قدرة الإنسان على رؤية الأشياء؛ فهي تساعد الضوء على المرور والانكسار بطريقة صحيحة اعتمادًا على شكلها الذي يُشبه القبة.

 

 

كما أنها لها دورٌ مهم في حماية العين من العوامل الخارجية المضرة مثل الغبار والأشعة فوق البنفسجية.

عندما يُصاب الشخص بأحد امراض القرنية الشائعة مثل الالتهاب وغيره، فإن جودة رؤيته تقل نتيجةً لتغيُّر طريقة انحراف الضوء أو عدم وصوله إلى شبكية العين التي تُترجم شعاع الضوء لإشارت عصبية وترسلها إلى الدماغ لتتكون الصورة بوضوح.

 

امراض القرنية الشائعة

 

هناك العديد من امراض القرنية الشائعة وتتفاوت أسباب حدوثها ما بين أسبابٍ وراثية نتيجةً لوجود تاريخ عائلي قوي للإصابة بـ امراض القرنية، وبين أسبابٍ مرضية تشمل داء السكري على سبيل المثال.

تتضمن الحالات المَرضية الشائعة التي تُصيب قرنية العين ما يأتي:

 

  1. التهاب القرنية

 

تلتهب قرنية العين نتيجةً للإصابة بأحد أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية، وفي أحيانٍ أخرى يُصاب الشخص لأسبابٍ لا تتعلق بالعدوى مثل: ارتداء العدسات اللاصقة لمدة طويلة، ودخول جسم غريب إلى العين.

عند الإصابة بالتهاب القرنية، يشعر المريض بحساسية شديدة تجاه مصادر الأضواء، بالإضافة إلى تشوش الرؤية وفرط خروج إفرازات العين.

إن علاج التهاب القرنية الناتج عن العدوى - سواءً فيروسية أو بكتيرية - يكون باستعمال المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات تحت إشراف الطبيب.

 

  1. القرنية المخروطية 

 

القرنية المخروطية هي أحد امراض القرنية التي يتغير فيها شكل القرنية فيبرز إلى الأمام ويُصبح في شكل المخروط، مما يؤثر سلبًا على حدة الرؤية.

تُشبه أعراض القرنية المخروطية امراض القرنية الأخرى لتشمل انخفاض مستوى الرؤية، وتحسس العين من الأضواء المتوهجة، وضبابية الرؤية.

الأسباب: يُصاب المرضى بالقرنية المخروطية نتيجةً لأحد الأسباب التالية:

  • العامل الوراثي.

  • إصابات العين أو حدوث خدوش في سطح القرنية مما يُغير في شكلها.

  • العدوى.

  • كثرة حك العين عند الإصابة بالحساسية أو الشعور بآلام العين.

 

العلاج: إن علاج القرنية المخروطية يتوقف على حدة المرض، ففي الحالات البسيطة يمكن السيطرة على أعراض المرض بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وإن لم تنجح تلك الطرق يكون التدخل الجراحي بإجراء عملية بالليزر لإصلاح شكل القرنية أو زراعة قرنية سليمة هو الحل المثالي.

اعرف تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر

 

  1. عملية القرنية المخروطية بالليزر وتثبيت سطح القرنية

 

إن عملية القرنية المخروطية بالليزر هي حلٌ فعال لإصلاح شكل القرنية، ففيها يُصلح جرَّاح العيون تشوهات سطح القرنية باستعمال الليزر السطحي ومن ثَمَّ تثبيت أنسجة القرنية لمنع تشوها مرةً أخرى باستعما تقنية معروفة باسم "تثبيت القرنية" وهي طريقة تعمل على تقوية الروابط بين أنسجة القرنية باستعمال الأشعة فوق البنفسجية وفيتامين B2.


 

  1. عملية زراعة القرنية

 

في الحالات المتأخرة من تحدُّب شكل القرنية وتلف نسيجها بالكامل، يلجأ جراحو العيون لإجراء عملية زراعة القرنية بالليزر والتي تشمل استبدال القرنية المُصابة بقرنية أخرى سليمة ذات شكلٍ منتظم.

يمكن استبدال القرنية التالفة بالكامل أو استبدال الطبقات السطحية منها فقط، وذلك وفقًا لمدى تطور مرض القرنية المخروطية لدى المريض , اعرف تكلفة زراعة القرنية .

 

طرق الوقاية من امراض القرنية

 

يمكن الوقاية من امراض القرنية أو الحد من تطورها باتباع النصائح الآتية:

  • إجراء فحص العين دوريًا لجميع أفراد الأسرة، خاصةً إن كان هناك تاريخ عائلي بأحد امراض القرنية.

  • الامتناع عن فرك العين بعنف عند الشعور بألمٍ في العين.

  • تجنب استعمال مستحضرات تجميل العين غير الموثوقة.

  • الحفاظ على العين من دخول الأجسام الغريبة أو المواد الكيميائية الضارة التي قد تدخل إلى العين أثناء السباحة.

  • الاهتمام بنظافة العين.

 

علاج امراض القرنية في مركز الدكتور عساف

 

الدكتور أحمد عساف -  أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس وزميل كلية الجراحين الملكية في بريطانيا - يقدم أحدث طرق علاج أمراض العيون باستعمال تقنيات الليزر الحديثة، وأجرى العديد من العمليات الناجحة والتي أشاد بنتائجها جميع المرضى.

للتواصل والاستفسار يمكنك الاتصال على الرقم التالي: 

01200280058


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة