المواعيد مواعيد العمل

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وما نتائج تلك العملية؟

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ وما نتائج تلك العملية؟

دائمًا ما يتساءل مرضى المياه البيضاء: متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟ فكل ما يُهمهم هو أن يروا الأشياء بوضوح من جديد لكي يتمكنوا من ممارسة نشاطاتهم اليومية والعودة إلى عملهم دون مشكلات.

 

هنا -من خلال هذا المقال- نُجيب عن سؤال "متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟"، ونُقدم جُرعةً من الطمأنينة لمرضى المياه البيضاء نُخبرهم فيها أن تلك العملية يسيرة تُجرى باستخدام الليزر دون الحاجة إلى عمل فتحات عميقة في العين، كما نوضح لهم أهم نتائجها! لنبدأ معًا.

 

الرؤية أصبحت مشوشة، إنها صدمة البداية 

"يا إلهي أشعر وكأنني أرى من خلف نافذة زجاجية يتراكم عليها الضباب!". من هنا تبدأ صدمة المريض عندما تتطور المياه البيضاء في العين وتظهر أعراضها تدريجيًا، فتُصبح رؤية المريض مشوشة، ويزداد تحسسه تجاه مصادر الأضواء المتوهجة فلا يستطيع إطالة النظر إليها، وإذا نظر إليها مباشرةً فإنه يرى هالاتٍ حولها. 

 

وعندما يقرأ المريض فإنه يجد صعوبة في قراءة الكلام، فيشعر أنه بحاجة إلى عمل كشف نظر  لتركيب عدسات جديدة لنظارته الطبية، هذا إلى جانب أنه يرى ألوان الأجسام من حوله تميل إلى الاصفرار.

 

يُدرك المريض بعد ظهور تلك الأعراض أنه بحاجة إلى حجز موعد مع طبيب العيون من أجل تشخيص سبب الأعراض وإيجاد العلاج المناسب له.

ما هي عملية المياه البيضاء؟

لا نستطيع أن نُجيب على سؤال "متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟" دون أن نوضح ماهية العملية نفسها.

 

عملية المياه البيضاء إحدى جراحات العيون الشائعة التي تشمل إزالة العدسة المُعتمة من عين المريض، ثم استبدالها بعدسة اصطناعية شفافة وسليمة تسمح بمرور الضوء وتُساعد الشخص على رؤية ما حوله بوضوح.

 

يُجري جرَّاحو العيون هذه العملية مُستخدمين تقنيات جراحية دقيقة، مثل:

  • عملية المياه البيضاء بالفاكو 

تتضمن العملية تفتيت العدسة الضبابية إلى قطع صغيرة، ثم سحب تلك القطع وإزلتها من أجل تركيب العدسة السليمة (تُسمى خطوة سحب العدسة الضبابية باستحلاب عدسة العين).

 

 هنا يستخدم الطبيب ليزر الفيمتوثانية لتفتيت العدسة المُعتمة، ثم يسحبها بجهاز الفاكو ويُدخِل العدسة السليمة ويُثبتها في العين، تُساعد تلك الطريقة على الحد من استخدام جهاز الفاكو ورفع نسب نجاح العملية.

 

هل يشكو المريض من وجود رؤية ضبابية بعد عملية المياه البيضاء؟

عادةً ما تبدو الرؤية ضبابية خلال الأيام الأولى بعد العملية كنتيجة مؤقتة للجراحة.

 

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟

تتلخص إجابة سؤال "متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟" في أنَّ النظر سوف يكون مشوشًا بعض الشيء خلال الـ48 ساعة الأولى بعد العملية بسبب آثار الجراحة، وهو أمرٌ طبيعي ومؤقت، ثم يتحسن النظر تدريجيًا بمرور الوقت إلى أن يستقر تمامًا خلال بضعة أسابيع.

 

قد يحتاج بعض المرضى إلى ارتداء نظارات طبية للقراءة أو لرؤية المسافات البعيدة بحَسب نوع العدسة الاصطناعية التي وضعها الطبيب في عين المريض.

 

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

تتراوح نسبة نجاح عملية المياه البيضاء ما بين 95% و99% بإذن الله، وقد لاحظ معظم المرضى ممن خضعوا لتلك الجراحة تحسنًا ملحوظًا في جودة الرؤية، واستطاعوا العودة إلى عملهم ونشاطاتهم الاعتيادية دون أي مضاعفات.

 

بالإضافة إلى ما سبق، فإنَّ التزام المريض بتعليمات جرَّاح العيون بما فيها من وضع القطرات وتجنُب فرك العين وتفادي دخول الصابون أو المياه داخلها خلال مرحلة الاستشفاء، لهي أمور تُساعد على التعافي السريع والوقاية من الإصابة بأي آثار جانبية تضر العين.


 

في النهاية..

نتمنى أن نكون قد قدمنا إجابة وافية عن سؤال: "متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء؟"، وأن نكون أنرنا الطريق لمرضى المياه البيضاء، ووضحنا لهم أبرز العلامات التحذيرية التي تُشير إلى وجود مشكلة، وقدمنا فكرة بسيطة عن فكرة عملية المياه البيضاء وطرق إجرائها.

 

تمنياتنا للجميع بأن يتمتعوا بنظرٍ سليم، وأن يُحافظوا على صحة أعينهم بالابتعاد عن أي عادات سيئة كالتدخين، وننصح في النهاية بالخضوع إلى فحوصات العين الدورية لمن يعانون من أي أمراض مزمنة، مثل داء السكري.


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة