المواعيد مواعيد العمل

ضعف النظر بعد عملية الليزك

ضعف النظر بعد عملية الليزك

ضعف النظر بعد عملية الليزك

انتشرت عمليات تصحيح الإبصار مؤخراً لما أثبتته من نجاحات في علاج عيوب الإبصار المختلفة.. ولكن لوحظ تعرض البعض لـ ضعف النظر بعد عملية الليزك، فما الذي يؤدي إلى ذلك؟ وكيف يمكن المحافظة على النظر بعد العملية؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

احجز الآن

 

أسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك

 

هناك العديد من أسباب ضعف النظر بعد عملية الليزك، من بين تلك الأسباب ما يلي:

  1. التقدم في العمر
    تصبح عدسة العين أقل مرونة بعد سن الأربعين، ما قد يؤدي إلى عدم تحقيق عملية الليزك نتائجها المرجوة.

 

  1. القرنية المخروطية
    اضطراب القرنية الخلقي أو تحدب القرنية الذي بدوره يؤدي إلى زيادة الاستجماتيزم و ضعف النظر بعد عملية الليزك مرة أخرى.

  2. سن المريض: ينبغي أن يتخطى المريض الثامنة عشر قبل الخضوع لعملية الليزك، حتى تكتمل جميع أنسجة العين، وتستقر حالة النظر.

  3. الأمراض المزمنة: يمكن أن تسبب الإصابة بأحد الأمراض المزمنة ضعف النظر بعد عملية الليزك، وذلك بسبب اضطراب الدورة الدموية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ضعف أعصاب العين نتيجة مرض السكري(Neuropathy).

  4. إهمال تعليمات الطبيب: يمكن أن يؤدي عدم الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية إلى ضعف النظر بعد عملية الليزك مرة أخرى، من بين تلك التعليمات ما يلي: 

  • ارتداء النظارات وعدم تعرض العين لضوء الشمس.

  • عدم استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين في الفترة الأولى بعد الجراحة.

 

  • جفاف العين: تعرض العين للجفاف الشديد بعد عملية الليزك قد يؤدي إلى اضطراب الرؤية، فيعاني المريض من تشوش الرؤية أو ضبابيتها نتيجة لذلك الجفاف، لكن يمكن تفادي ذلك العرض باستخدام بعض القطرات (وفقاً لتعليمات الطبيب).

  • التصحيح غير الكامل: يمكن أن يؤدي التصحيح غير الكامل لعدسة العين إلى ضعف النظر بعد عملية الليزك مما يضطر المريض إلى الخضوع للعملية أخرى. يمكن تفادي تلك المشكلة عن طريق التمعن في اختيار طبيب ذي خبرة واسعة في أنواع عمليات تصحيح النظر المختلفة.

من الحتمي معرفة أن جميع الأسباب السابقة يمكن تفاديها قبل الخضوع للجراحة، وذلك عبر إجراء العديد من الفحوصات لقاع العين والعدسة الداخلية والقرنية، بالإضافة إلى الاستفسار عن التاريخ المرضي للمُصاب، ما يساعد الطبيب في توقع النتائج الأولية المحتملة للجراحة.

كيف احافظ على نظري بعد عملية تصحيح النظر ؟

 

يمكن أن تساعدك تلك النصائح في الحفاظ على نظرك بعد عملية الليزك وتجنب العديد من مضاعفات الجراحة، نذكر من بين تلك النصائح ما يلي: 

  • تفادي الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر والتلفزيون.

  • الحرص على الزيارات الدورية لطبيب العيون، وذلك للاطمئنان من عدم تراجع قياسات النظر.

  • الالتزام بارتداء النظارات الشمسية.

  • تفادي الفرك في العينين، إذ تؤثر تلك العادة على أنسجة القرنية.

  • الالتزام بمواعيد قطرات جفاف العين.

  • الامتناع عن حمامات السباحة التي تحتوي على مادة الكلورين (الكلور).

  • تجنب التعرض إلى الأتربة والدخان.

 

في نهاية المقال نود أن نؤكد  أنه من الطبيعي أن تشعر بتشوش الرؤية في الأيام الأولى بعد العملية، وسيكون هناك أيضاً بعض الآلام المحتملة، ولكن من المفترض أن تزول تلك الأعراض في غضون أيام قليلة وتستقر الرؤية كلياً بعد عدة أسابيع، لذلك وجب التنوية على ضرورة الذهاب إلى الطبيب المتابع والفحص العاجل في حالة استمرار تشوش الرؤية بعد عملية الليزك، وذلك تجنباً للخضوع لعملية تصحيح الإبصار مرة أخرى.


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة