المواعيد مواعيد العمل

فحص مجال الابصار: آليته وتحليل نتائجه

فحص مجال الابصار: آليته وتحليل نتائجه

فحص مجال الابصار: آليته وتحليل نتائجه

تريد معرفة أهم المعلومات عن فحص مجال الابصار؟ إذًا لنسألك: أثناء قراءتك لهذا المقال الآن، إلى أي مدى يمكنك أن ترى من زوايا عينيك؟ هل يمكنك رؤية ما يحدث في محيطك؟ لا بد أنك عرفت الآن ما المقصود بـ مجال الابصار، إنه مدى اتساع المنطقة التي يمكنك رؤيتها عندما تنظر إلى نقطة مركزية محددة، ويُعد فحص مجال الابصار من أهم الفحوصات الشاملة للبصر. إليكَ المزيد...

 

 

ما هو فحص مجال الابصار؟

 

هو فحصٌ يُجرى لتحديد مدى اتساع مجال الرؤية المُحيطية (أي رؤيتك للأشياء من الجوانب)، كما يُساعد هذا الفحص على تحديد المناطق المتضررة من العين (النقاط العمياء) للحصول على معلومات حول إمكانية فقدان الرؤية بسبب أحد أمراض العيون.

 

متى يُجرى فحص مجال الابصار؟

 

يُعد فحص مجال الابصار جزءًا مهمًا من الرعاية الدورية بصحة العيون، خاصةً للأشخاص المعرضين لخطر فقدان البصر بسبب أحد الأمراض الآتية:

  • المياه الزرقاء.

  • أمراض الشبكية (مثل: الانفصال الشبكي).

  • السكري.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • مشاكل الجهاز العصبي المركزي (السكتة الدماغية وأورام الدماغ التي تضغط على مراكز الرؤية في المخ).

  • حالات تدلي الجفون.

 

طريقة إجراء فحص مجال الابصار

 

هذا الفحص هام جدًا لرصد حالة الرؤية خاصةً لمن تنطبق عليهم عوامل الخطر المذكورة أعلاه، فيما يلي نُبيِّن لك خطوات إجراء فحص مجال الرؤية لدى طبيب العيون:

  • يجلس المريض أمام جهاز يُشبه الكمبيوتر، ويُطلب من المريض النظر إلى الأمام لتعيين المجال البصري المحيطي بدقة. 

  • تُسلَّط اشعة مجال الابصار (ومضات دقيقة من الضوء متفاوتة الأحجام والسطوع تظهر في أماكن مختلفة) ويُطلب من المريض النظر إليها لفحص كفاءة الابصار في مُختلف مناطق مجال الرؤية.

  • تضعف إضاءة تلك النقاط الظاهرة على الجهاز تدريجيًا إلى أن يفقد المريض قدرته على رؤيتها، ليتمكّن الجهاز من تحديد شدة الضوء التي تتحملها عيني المريض في كل منطقة من مناطق مجال الرؤية.

  • معظم أجهزة فحص مجال الرؤية تُراقب قدرة المريض على  تثبيت نظرته والحفاظ على نظرة أمامية مستقيمة.

 

ملحوظة: أثناء فحص مجال الرؤية، تُختَبرعينٌ واحدة في كل مرة، مع تغطية العين الأخرى بالكامل لتجنب الأخطاء والحصول على نتائج دقيقة.

 

هل تُسبب اشعة مجال الابصار ألمًا؟

لا يشعر المريض بأي ألم بعد الخضوع إلى فحص مجال الابصار، ومن المتعارف عليه أن الفحص يتطلب وقتًا طويلًا لاختبار كلتا العينين، لذا فقد يكون مرهقًا لكبار السن والأطفال.

 

تحليل نتائج فحص مجال الابصار

تظهر النتائج في غضون يومين إلى ثلاثة أيام كالآتي:

  • يطبع الجهاز نتائج الفحص المتعلقة بحدة الإبصار في مناطق مجال الرؤية المختلفة على هيئة نقاط وأرقام. 

  • يقرأ الطبيب تلك الرموز ويُحلل النتائج، ليساعدك على تحديد ما إذا كنت تُعاني من ضيق في مجال الرؤية أو أي مشكلة أخرى تحتاج إلى فحوصات إضافية لتشخيصها.

 

سعر فحص مجال الابصار

بالتأكيد لا يُمكننا تحديد سعرًا شاملًا لـ فحص مجال الابصار في مصر. بشكل عام يعتمد سعره على نوع جهاز فحص العين، خبرة طبيب العيون في إجراء الفحص وتحليل نتائجه.

 

اماكن فحص مجال الابصار

مركز دكتور أحمد عساف -أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، وزميل كلية الجراحين الملكية البريطانية- واحد من أفضل المراكز التي تقدم خدمات فحص مجال الرؤية و عمليات تصحيح النظر في مصر، بخبرته التي تدمج بين الدراسة الأكاديمية المتقدمة والتطبيق العملي، مما يجعله ذو مكانة علمية مرموقة في مجال طب وجراحة العيون.

 

ينصح دكتور أحمد عساف بضرورة إجراء الفحص الشامل على العين دوريًا لرصد أي مشاكل تُنذر بفقد الرؤية.


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة