المواعيد مواعيد العمل

دكتور متخصص في المياه الزرقاء

دكتور متخصص في المياه الزرقاء

دكتور متخصص في المياه الزرقاء

ما ضرورة زيارة دكتور متخصص في المياه الزرقاء؟

يتوافد المرضى إلى عيادة أفضل دكتور متخصص في المياه الزرقاء بهدف معرفة طرق علاج مرض المياه الزرقاء في العين وتكلفتها، ويحرص الطبيب على تزويد مرضاه بكل المعلومات التي يحتاجها عن المرض. فلمَ كل هذا الاهتمام بمرض المياه الزرقاء؟ 

احجز الآن

في مقال اليوم يزودنا الدكتور أحمد عساف المتخصص في علاج المياه الزرقاء بأهم المعلومات المتعلقة بمرض الجلوكوما والضرر الناتج عنها، فتابع مطالعة المقال.

 

كيف تنشأ المياه الزرقاء في العين؟

مرض المياه الزرقاء من الأمراض التي تؤثر على العصب البصري للعين، ويعد واحدًا من أهم أسباب الإصابة بالعمى بين الأفراد ممن تجاوزت أعمارهم الستين عامًا، ولا يعني ذلك أنه يصيب كبار السن فقط؛ فهو يُصيب جميع الأعمار.

 

لكن لماذا تسبب المياه الزرقاء العمى؟ دومًا ما يوضح أي دكتور متخصص في المياه الزرقاء أن الطريقة التي ينشأ بها مرض الجلوكوما هي سبب فقدان المريض لبصره، وهي كالتالي:

  1. تظهر المياه الزرقاء في العين عندما تحدث مشكلة في تصريف سوائل العين.

  2. عادةً ما يتم تصريف هذه السوائل عبر الشبكة التربيقية (Trabecular meshwork) الموجودة في زاوية التقاء القزحية بالقرنية.

  3. عندما لا تتمكن السوائل من التدفق خارج العين تبدأ في التراكم داخلها.

  4. مع تكرار الأمر مرة تلو الأخرى، يزداد الضغط داخل العين.

  5. يؤثر هذا الضغط على العصب البصري المسؤول عن عملية الإبصار، فيتضرر ويتلف مع مرور الوقت.

 

ونتيجة لتطور مرض المياه الزرقاء في العين عبر الخطوات السابق ذكرها، ومع إهمال العلاج، قد يفقد المريض بصره بالكامل.

 

 

ما سبب إصابة شبكة تصريف السوائل في العين بالانسداد؟

تصاب شبكة التصريف في العين بالضرر وتعجز عن القيام بوظيفتها كما ينبغي عندما تتعرض لأحد عوامل الخطورة الآتية:

  • التقدم في العمر: كلما تقدم عمر الفرد -خاصةً بعد تخطي الستين عامًا- انخفضت كفاءة شبكة تصريف السوائل في العين.

  • العامل الوراثي: يعتبر مرض المياه الزرقاء من الأمراض التي تنتقل عبر الجينات من الآباء إلى الأبناء، لذا يُنصح بزيارة دكتور متخصص في المياه الزرقاء عند وجود تاريخ مرضي للإصابة بمرض الجلوكوما بين أفراد العائلة الواحدة، وذلك من أجل المتابعة الدورية لصحة العينين.

  • الإصابة بمرض يُضعف الشبكة التربيقية: تتضمن الأمراض المؤذية للشبكة التربيقية مرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأنيميا الخلايا المنجلية.

  • انخفاض سُمك القرنية من الوسط.

  • الإصابة بقصر النظر الشديد أو طوله الشديد.

  • الخضوع السابق لإحدى جراحات العيون، أو تعرض العين للكدمات والجروح.

  • تناول أدوية تحتوي على الكورتيزون لفترة طويلة: عند زيارة دكتور متخصص في المياه الزرقاء، فهو غالبًا ما ينصح بضرورة الخضوع للفحوصات الطبية بعد الاستعمال طويل المدى لقطرات العين التي تحتوي على هرمون الكورتيزول. 

 

هل يمكن حماية مريض المياه الزرقاء من العمى؟

ذكرنا آنفًا أن المياه الزرقاء في العين قد تؤدي إلى فقدان البصر، لكن من المهم توضيح أن الأمر لا يحدث بين عشية وضحاها، وإنما بعد مرور فترة من الزمن دون استشارة طبيب العيون والحصول على العلاج.

 

لذا ينصح الدكتور أحمد عساف -دكتور متخصص في المياه الزرقاء- بأهمية معرفة أعراض المرض، والتوجه إلى الطبيب عند ملاحظة أي منها، وهي كالتالي:

  • ظهور بقع عمياء في الرؤية الجانبية أو الرؤية المركزية للعين.

  • الشعور بألم شديد وصداع في الرأس.

  • الغثيان والرغبة في التقيؤ.

  • تشوش الرؤية.

  • الإحساس بألم في العين.

  • احمرار العين.

  • رؤية هالات حول مصادر الضوء.

 

إذن فالأمر الأول الذي يحمي مريض المياه الزرقاء من الإصابة بالعمى هو الانتباه لأعراض المرض، أما الأمر الثاني فهو سرعة الحصول على العلاج قبل أن تتفاقم حالة الجلوكوما وتسوء.

 

وسائل علاج المياه الزرقاء في العين

يوصي أي دكتور متخصص في المياه الزرقاء بالإسراع في تلقي علاج الجلوكوما خلال مراحل المرض المبكرة، وعدم الاستهانة بذلك المرض الخطير.

 

وتهدف جميع وسائل علاج المياه الزرقاء في العين إلى خفض الضغط داخل العين، ويحدث ذلك بإحدى الطرق التالية:

 

  • استعمال قطرات العين

تساعد قطرات العين على تحسين عملية تصريف السوائل إلى خارج العين، وتساهم بعضها في خفض كمية السوائل التي تفرزها العين. فيما يلي نتعرف على بعض أنواع قطرات العين التي تُوصف لمرضى المياه الزرقاء:

  • مشابهات البروستاجلاندين (Prostaglandins): تساعد تلك المواد على إخراج السوائل من العين عبر إراخاء بعض عضلاتها الداخلية، ومن ثم الحد من الضغط داخلها.

  • حاصرات بيتا (Beta blockers): تساهم هذه المادة في الحد من إفراز سوائل العين لخفض الضغط الداخلي.

 

إذا لم تُفلح قطرات العين في تحقيق النتائج المرجوة، فقد يُضيف الطبيب بعض الأدوية الفموية إلى خطة العلاج.

 

  • الجراحة 

الوسيلة الثانية لعلاج المياه الزرقاء في العين هي الجراحة. تساعد الجراحة على تصريف السوائل من العين، وتُجرى بطرق عديدة، منها:

  • الجراحة بالليزر: يوضح الدكتور أحمد عساف -دكتور متخصص في المياه الزرقاء- دور الليزر في العملية، وهو فتح القنوات المسدودة في الشبكة التربيقية، والتي أدت مُسبقًا إلى تراكم السوائل داخل العين. وتظهر نتائج تلك العملية بعد مرور بضعة أسابيع.

  • استئصال جزء من الشبكة التربيقية: تهدف تلك الجراحة إلى صُنع (فتحة) أو شق في الصلبة (الجزء الأبيض في العين) لإزالة جزء من الشبكة التربيقية، ما يٍُهم في إعادة عملية التصريف إلى وضعها الطبيعي.

 

كانت تلك أبرز طرق علاج الجلوكوما التي يلجأ إليها الدكتور أحمد عساف -دكتور متخصص في المياه الزرقاء-، ويمكنكم حجز موعد للحصول على الاستشارة الطبية الدقيقة من خلال الاتصال بأرقام العيادة الموضحة في موقعنا الإلكتروني.


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة