المواعيد مواعيد العمل

عيوب الابصار وعلاجها

عيوب الابصار وعلاجها

عيوب الابصار وعلاجها

إذا كنت ممن يرغبون في زيادة الوعي ومعرفة الأمراض والمشكلات التي تصيب العين وأهم الطرق المستخدمة في علاجها.. فقد خصصنا لك هذا المقال الذي يتحدث فيه الدكتور أحمد عساف - أستاذ طب وجراحة العيون جامعة عين شمس - عن أهم عيوب الابصار وعلاجها.

 

 

كيف ترى العين؟

 

قبل أن نتحدث عن عيوب الابصار وعلاجها من المهم أن نعرف الطريقة التي ترى بها العين ويحدث بها الإبصار..

العين هي جسم كروي أو شبه كروي مكون من عدة عدسات تعمل على كسر الضوء المنعكس عليها وتركيزه في نقطة واحدة على الشبكية. وتتكون الشبكية من مجموعة من الخلايا العصبية التي تنقل هذا الضوء المنعكس على صورة إشارات كهربية إلى المخ من خلال العصب البصري، وبهذا نحصل على الرؤية.

تحدث عيوب الإبصار نتيجة وجود خلل في عملية انكسار الضوء وتركيزه على الشبكية، إما لوجود عيب في العدسة الخارجية للشخص (القرنية)، أو لوجود عيب في العدسة داخلية، أو بسبب زيادة قطر العين أو نقصانه عن المعدلات الطبيعية.

 

عيوب الابصار وعلاجها

 

بعد أن تحدثنا بصورة إجمالية عن الطريقة التي تنشأ بسببها عيوب الإبصار.. نتحدث الآن عن أهم عيوب الابصار وعلاجها.. وهذه العيوب هي: قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم.

 

قصر النظر

 

إذا كان الضوء المنعكس من الأجسام المرئية يحتاج إلى مسافة معينة لينكسر ويتركز تمامًا على شبكية العين، وبالتالي يتمكن الشخص من رؤية هذه الأجسام، فماذا يحدث إذا طالت هذه المسافة؟ ينكسر الضوء أمام الشبكية، وكلما ابتعد الجسم المرئي واجه الشخص صعوبة أكبر في رؤيته.

هذا بالضبط ما يحدث في مشكلة قصر النظر، فبسبب زيادة طول مقلة العين عن المعدل الطبيعي ينكسر الضوء أمام الشبكية، ولا يتمكن الشخص من رؤية الأجسام البعيدة بوضوح، بينما يتمكن من رؤية الأجسام القريبة بنسبة وضوح أكبر.

 

طول النظر

 

بخلاف مشكلة قصر النظر، فإن حجم العين الصغير أو نقصان طول مقلة العين عن المعدل الطبيعي يتسبب في تركيز الضوء خلف الشبكية، فيواجه الشخص صعوبة في رؤية الأجسام القريبة، بينما يتمكن من رؤية الأجسام البعيدة بوضوح أكثر، ويسمى هذا النوع من عيوب الإبصار بـ طول النظر.

وهناك نوع آخر من طول النظر، وهو طول النظر الشيخوخي، والذي لا يرتبط كثيرًا بحجم العين، ولكن بمرونة العدسة المسؤولة التي تعمل على تغيير درجة تحدبها حسب مسافة الجسم.

فعندما يتقدم الإنسان في العمر تفقد هذه العدسة صلابتها ولا تتغيّر درجة التحدب مع تغير مسافة الجسم.

 

الاستجماتيزم (اللا بؤرية)

 

حتى يتمكن الإنسان من رؤية الأجسام بوضوح.. يجب أن يتركز الضوء المنكسر في نقطة واحدة على الشبكية، ولكن عندما يكون سطح القرنية غير منتظم فإن أشعة الضوء تتركز في أكثر من نقطة، والنتيجة أن هذا الشخص المصاب بالاستجماتيزم يظل يعاني من رؤية مزدوجة للأجسام، وربما تراه يحاول تضييق عينيه حتى يتمكن من رؤية تفاصيل شيء ما.

وربما يكون الشخص مصابًا بالاستجماتيزم وحده، أو يكون ذلك مصحوبًا بقصر النظر أو طول النظر، بل ومن الممكن أن يعاني الشخص من الاستجماتيزم كأحد أعراض القرنية المخروطية، والتي تتطلب إجراء تثبيت القرنية المخروطية بالليزر في حالاتها المبكرة.

 

علاج عيوب الابصار

 

ذكرنا لك أهم عيوب الابصار وعلاجها يكون عن طريق الأمور الآتية:

  • ارتداء النظارات الطبية.

  • استخدام العدسات اللاصقة.

  • إجراء إحدى عمليات الليزك.

  • عملية تغيير عدسة العين الداخلية.

ويقوم الدكتور أحمد عساف بتشخيص جميع عيوب الابصار وعلاجها بالطريقة التي تتناسب مع حالة كل مريض، وذلك بواسطة أحدث الوسائل وأفضل الأجهزة المستخدمة في إصلاح عيوب الإبصار.


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة