المواعيد مواعيد العمل

أنواع جراحات العيون

أنواع جراحات العيون

أنواع جراحات العيون

يسبب ضعف الرؤية الانزعاج للكثير من المرضى إذ يصعب عليهم تحمل عدم وضوح رؤية الأجسام من حولهم، ومع اختلاف الأمراض التي تصيب العين تصير جراحات العيون الحل الأمثل لأغلبها. في المقال التالي نتعرف على أشهر أمراض العيون وكيفية علاجها بالتدخل الجراحي.

 

 

أشهر أمراض العيون التي تصيب العين

 

رغم صغر حجم العين بالمقارنة مع باقي أعضاء الجسم إلا أنها تصاب بالكثير من الأمراض نتيجة لكثرة أجزائها، ومن أشهر أمراض العيون:

  • المياه البيضاء. 

  • المياه الزرقاء.

  • المشاكل المتعلقة بالرؤية، مثل: قصر النظر وطول النظر و الاستجماتيزم.

  • القرنية المخروطية 

  • انفصال أو تمزق الشبكية.

  • التهاب القرنية.

  • جفاف العين.

عند الإصابة بأي من الأمراض السابقة، ينبغي على المريض زيارة طبيب العيون في أقرب وقت لتحديد العلاج المناسب سواء كان استخدام النظارات الطبية والعدسات اللاصقة أو بالخضوع إلى إحدى جراحات العيون. 

 

أنواع جراحات العيون

 

بعدما يشخص الطبيب المريض باستخدام الفحوصات المختلفة، يحدد طبيب العيون نوع من جراحة العيون الأفضل حسب الحالة، وتتضمن العمليات المقترحة:


 

أنواع عمليات الليزك لتصحيح النظر

تنتشر الإصابة بمشاكل الرؤية بين مختلف الأعمار، ومن أهم تلك المشاكل: قصر النظر وطول النظر واللابؤرية (الاستجماتيزم). تتضمن أفضل وسائل علاج تلك المشاكل الخضوع إلى عملية الليزك لتصحيح النظر بدلًا من ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة التي قد تتعرض للكسر أو للتغيير المستمر عند تغير قياس العين. ومن ضمن عمليات الليزك:   

 

  • عملية الليزر السطحي: يفضل البعض الخضوع لتلك العملية نتيجة لبساطتها ودقتها في العلاج؛ إذ يكتفي الطبيب بعلاج القرنية بالليزر مباشرة لإزالة الغشاء المبطن دون الحاجة إلى قطعها.  

  • عملية الفيمتو ليزك: يستعمل أشعة الفيمتو ثانية التي تساعد في فصل طبقات القرنية، وبالتالي يمكن تطبيقها على أصحاب القرنيات الرقيقة.

  • عملية الفيمتو سمايل: تتشابه كثيرًا عملية الفيمتو سمايل مع الفيمتو ليزك لكنها تشترط ألا يعاني المريض من طول النظر او الاستجماتيزم إذ تتمكن من علاج قصر النظر فقط.

 

عملية المياه البيضاء 

تعرف أيضًا بعملية الساد وتهدف إلى استبدال عدسة العين المتضررة بأخرى اصطناعية سليمة حتى يستعيد المريض قدرته على الرؤية مرة أخرى إذ يؤثر تغير بروتين سائل العين أثناء الإصابة بالمياه البيضاء في مرور الضوء إلى الشبكية بالتالي يصعب على المريض رؤية الأجسام المحيطة بوضوح.

 

عملية المياه الزرقاء

ينصح أطباء العيون المرضى بضرورة زيارة الطبيب فور ظهور أعراض المياه الزرقاء على العين إذ تعد بعض أنواعها من الحالات الطارئة التي تستدعي التدخل الطبي الفوري قبل فقدان البصر، ويمكن تدارك الأمر من خلال الخضوع إلى عملية المياه الزرقاء التي من شأنها الحد من الضغط الداخلي المسبب لتلف العصب البصري.   

 

هل تعد عملية شد الجفون بالليزر من جراحات العيون؟

تدخل عملية شد الجفون بالليزر ضمن جراحات العيون التجميلية التي تهدف إلى تحسين مظهر العين عبر إزالة الجلد الزائد من الجفن العلوي المسبب لارتخائه، كما يؤثر الجفن المتدلي على الرؤية الجانبية مما يزيد من رغبة المرضى في الخضوع للعملية.


 

طريقة تخدير المرضى قبل جراحات العيون

 

يستعمل الطبيب التخدير الكلي في أغلب جراحات العيون خاصة مع الأطفال ويمكن الاكتفاء بالتخدير الموضعي في بعض العمليات، مثل عملية الليزر السطحي.

 

أخيرًا، يمكنك التواصل مع عيادة دكتور أحمد عساف - أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس - لحجز أقرب موعد للاستشارة. 


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة