المواعيد مواعيد العمل

القرنية المخروطية اسبابها وعلاجها

Keratoconus causes and treatment

القرنية المخروطية اسبابها وعلاجها

في الفترة الماضية زادت البرامج الطبية التي تُعرض على القنوات التلفزيونية بهدف نشر المزيد من النصائح والمعلومات الطبية بين العامة وغير المتخصصين للحد من انتشار الأمراض والأوبئة في وطننا.

 ومن الموضوعات الطبية التي يتحدث عنها أطباء العيون باستمرار عملية القرنية المخروطية، ما يزيد رغبة بعض الأشخاص في معرفة المزيد عن القرنية المخروطية اسبابها وعلاجها بالوسائل والتقنيات المختلفة. 

في المقال التالى نتعرف على معلومات أكثر عن ماهية المرض ونجيب عن الأسئلة الشائعة التي تتداول بين المُصابين به. 

القرنية المخروطية اسبابها وعلاجها

القرنية المخروطية هي زيادة تحدب الطبقة الشفافة الموجودة على سطح العين، وبروزها إلى الخارج وتغيّرها عن الشكل المألوف لها لتصبح على هيئة هرم أو مخروط.

وتحدث تلك الحالة نتيجة ضعف الروابط البروتينية (روابط الكولاجين)، التي تحافظ على شكل العين الخارجي ودرجة تحدب القرنية الطبيعي.

أسباب القرنية المخروطية 

عادةً ما يكون سبب إصابة البعض بالقرنية المخروطية واحدًا من السببين التاليين:

زواج الأقارب: لذا نجد أن معدلات الإصابة بالقرنية المخروطية في الأماكن المعروف عنها بزواج الأقارب والعائلات أعلى من غيرها نتيجة انتقال الجينات الخاصة بالمرض من أفراد العائلة المُصابين إلى الجيل الجديد.

مرضى الحساسية المزمنة: تزداد نسبة الإصابة بين مرضى الحساسية الموسمية والمزمنة نتيجة فرك العين العين باستمرار، وهو ما يؤثر على طبقة الخلايا الخارجية -وهي طبقة رقيقة للغاية-، ويؤدي إلى ضعف البروتينات الموجودة بها.

علاج القرنية المخروطية 

تُعالج الحالات المُصابة بالقرنية المخروطية من خلال عدة طرق أهمها: عملية تثبيت القرنية، وزراعة الحلقات، أو عملية زراعة القرنية.

أولاً عملية تثبيت القرنية: 

تُجرى عملية تثبيت القرنية عن طريق وضع مادة الريبوفلافين بكمية مناسبة لحالة المريض ومدى تطور الإصابة لديه، يُلحق الطبيب الخطوة السابقة بأخرى وهي تسليط شعاع من الأشعة الفوق بنفسجية التي تعمل على إعادة بناء روابط الكولاجين في العين بمساعدة مادة الريبوفلافين.

 

ثانياً عملية زراعة الحلقات: وهي خطوة إضافية على عملية تثبيت القرنية، يستخدم خلالها الطبيب حلقات صناعية توضع في حواف العدسة المصابة لتحد من بروزها للخارج وتُسهم في تحسن رؤية المريض من جديد.

 

ثالثاً عملية زراعة القرنية: 

يلجأ الأطباء إلى عملية الزراعة مع الحالات الأكثر تدهوراً، وتُجرى الجراحة في الآونة الأخيرة باستخدام جهاز الليزر من أجل استبدال الأنسجة التالفة من القرنية، والمحافظة على الأنسجة الأخرى السليمة دون إزالتها، على عكس جراحة زراعة القرنية التقليدية التي يتم فيها استئصال أنسجة القرنية بالكامل واستبدالها بقرنية أخرى.

 

أعراض القرنية المخروطية

بعد أن وضحنا ماهية الإصابة بـ القرنية المخروطية اسبابها وعلاجها، نود أن نختتم المقال بتوضيح أشهر الأعراض المصاحبة للإصابة، وهي: 

  1. تغيير مستمر في قياسات النظارة الطبية. 

  2. زغللة الرؤية وتشوشها. 

  3. الرغبة المُلحة في حك العين. 

  4. بروز الجزء الخارجي من العدسة، حتى إنه قد يكون ظاهرًا في بعض الأحيان للأشخاص الذين يتعاملون مع المريض. 

لذا في حال الشعور بعرض ما من الأعراض السابقة عليك استشارة طبيب متخصص على الفور لتلقي العلاج المناسب قبل تدهور الحالة.

ويمكنكم معرفة المزيد حول مشكلة القرنية المخروطية اسبابها وعلاجها عن طريق الاتصال على عيادات الدكتور أحمد عساف عبر الأرقام الموضحة على الموقع.

اقرا المزيد عن : تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر في مصر

 


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة