المواعيد مواعيد العمل

أفضل الوسائل لعلاج قصر النظر وبعد النظر

أفضل الوسائل لعلاج قصر النظر وبعد النظر

أفضل الوسائل لعلاج قصر النظر وبعد النظر

تعد الإصابة بقصر النظر وبعد النظر من أكثر المشكلات المصيبة للعين، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل والتي يمكن أن يكون للمرء يد في بعضها. في هذا المقال نلقي الضوء على أهم الفروقات بين قصر النظر وبعد النظر وكيفية علاجهما.

 

 

الفرق بين قصر النظر وبعد النظر حسب الأعراض

 

يشترك كلًا من قصر النظر وبعد النظر في كونهما من الحالات المرضية التي تشوش الرؤية، ويكمن الفرق بينهما في قدرة مريض قصر النظر من رؤية الأجسام القريبة فقط بينما يعاني من صعوبة في رؤيتها كلما ابتعدت عنه، أما مريض بعد النظر فلا يشكو من رؤية الأجسام البعيدة بل يعاني من صعوبة رؤية الأجسام القريبة. يصاحب الإصابة بإحدى المشكلتين السابقتين:

  • الشعور بالصداع وألم في الرأس بعد القيام بالأعمال التي تتطلب التركيز الشديد مثل القراءة والكتابة أو بعد استخدام الحاسب الآلي أو مشاهدة التلفاز.

  • الرغبة في فرك العين كثيرًا نتيجة الحكة والحرقة التي يشعر بها المريض في العين والمنطقة المحيطة.

 

أسباب الإصابة بقصر النظر وبعد النظر

 

يرجع سبب الإصابة بقصر النظر وبعد النظر إلى تغير مكان تكوين الصورة داخل العين، إذ في الحالة الطبيعية ينعكس الضوء الخارجي على الشبكية بفعل عدسة العين فيتمكن المرء من رؤية الأجسام بوضوح. عندما يتغير موضع تكوين الصورة سواء أمام الشبكية - مثلما يحدث في قصر النظر -  أو بعد الشبكية - مثلما يحدث في بعد النظر - فإن المرء يفقد قدرته على الرؤية.

 

وسائل فحص مشاكل العين

 

يستعمل الطبيب وسائل فحص العين الروتينية للكشف عن قصر النظر وبعد النظر عبر استخدام بضعة عدسات ومخطط به حرف E  في اتجاهات مختلفة، ومع تبديل العدسات يتعرف الطبيب على حالة عين المريض ونوع الحالة المرضية التي يعاني منها.

 

هل يمكن علاج كلًا من قصر النظر وبعد النظر بدون التدخل الجراحي؟

نعم، إذ يعد ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة الخيار العلاجي الأكثر انتشارًا في الوقت الحالي لكن يعيبهما حاجة الفرد إلى تغيير قياس النظارات أو العدسات كلما ضعفت العين، كما أن النظارات عرضة للكسر، بالإضافة إلى تأثيرها على شكل الفرد. أما العدسات فيمكن أن تسبب التهابًا للعين عند ارتدائها لفترات طويلة أو عند إهمال تعقيمها جيدًا.

 

التدخل الجراحي لعلاج قصر النظر وبعد النظر

 

تهدف كل وسائل علاج قصر النظر وبعد النظر إلى تحسين الرؤية كي يشعر المرء بالارتياح ويزول عنه الانزعاج الذي يراوده كلما عجز عن الرؤية بوضوح.

 

انتشر بين مرضى العيون في الآونة الأخيرة الخضوع إلى عمليات تصحيح النظر التي استطاعت تخليص الفرد من عبء ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة على الدوام كما تغلبت على الكثير من العيوب التي تصاحبهما، ومن أشهر عمليات تصحيح النظر عملية الليزك

 

استطاعت عملية الليزك بأنواعها زيادة جودة حياة الفرد عبر تحسين قدرته على الرؤية بوضوح، لذا اهتم الكثير من أطباء العيون في إجراء أنواع عمليات الليزك التالية لمساعدة جميع مرضى العيون:

  • عملية الليزر السطحي.

  • عملية الفيمتو ليزك.

  • عملية الفيمتو سمايل.

  • عملية الكاستم ليزك.

 

ما العمر المناسب للخضوع إلى عمليات تصحيح النظر؟

 

يفضل أغلب الأطباء أن يخضع المريض إلى عمليات تصحيح النظر بعد بلوغ عمر 21 عامًا، توجد بعض أنواع الليزك التي يمكن الخضوع لها قبل هذا السن، لذا ننصحكم بزيارة الدكتور أحمد عساف - أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس - لاستشارته حول إمكانية الخضوع إلى إحدى عمليات تصحيح النظر. 


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة