المواعيد مواعيد العمل

ما هو الاستجماتيزم وما هي أسبابه وعلاجه؟

astigmatism

ما هو الاستجماتيزم وما هي أسبابه وعلاجه؟

كثيرًا ما نسمع عن الاستيجماتيزم كأحد أنواع ضعف النظر وأكثرها شيوعًا، وتتفاوت درجاته بين كل شخصٍ وآخر،  فيُمكن أن تكون رُبع أو نصف درجة، ويُمكن أن يزيد عن ذلك وتصل إلى خمس أو ست درجات وربما تتخطى تلك الأرقام أيضًا، وخصوصًا عند مرضى القرنية المخروطية، فـ ما هو الاستجماتيزم ؟ وما هي أعراضه؟ وهل يسبب مضاعفات تؤثر على النظر؟ و هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟ في السطور التالية سنعرض كل ما ستحتاج إلى معرفته جملة وتفصيلا.

 

ما هو الاستجماتيزم ؟

 

يوضح الدكتور أحمد عساف -أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس- بأن مشكلة الاستجماتيزم هي عدم سقوط الضوء على نقطة واحدة على الشبكية بل في عدّة نقاط فهو بمثابة انحراف في الإبصار، ويسبب عدم نقاء الرؤية مما ينتج عنها زغللة وأعراض أخرى. 

 

أنواع الاستجماتيزم 

 

بعد أن عرفنا ما هو الاستجماتيزم، إليك النوعين الأساسيين له وهما المنتظم وغير المنتظم:

  • الاستجماتيزم المنتظم: وهو النوع الشائع المعروف بين الناس وينتج من عدم انتظام شكل القرنية بنسبة مائة بالمائة بحيث يصبح شكلها بيضاويًا بدلًا من الشكل الكروي، ولكن بدرجات بسيطة وغير ملحوظة.

  • الاستجماتيزم غير المنتظم: وهو حدوث تعرّج في سطح القرنية، ويحدث عادة في مرض القرنية المخروطية، وهو مرض شائع في سن المراهقة، وكلما كان اكتشافه وعلاجه مبكرًا كلما قلت خطورته.

  •  

اعراض الاستجماتيزم

 

يشير الدكتور أحمد عسّاف أن اعراض الاستجماتيزم بسبب عدم تجمع الضوء في نقطة واحدة قد تكون:

  • زغللة وتشويش في الرؤية.

  • الصداع حتى مع الدرجات القليلة من الاستجماتيزم.

  • الشعور بعدم الراحة.

  • صعوبة الرؤية الليلية.

  • التحديق وغلق العينين بشكل غير كامل في محاولة الوصول لرؤية أوضح.

  • إجهاد العينين.

 

أما بالنسبة للأطفال فإنهم لا يستطيعون وصف اعراض الاستجماتيزم، ولكنك ستُلاحظ ذلك في تصرفاتهم مثل التحديق أو الاقتراب من الأشياء للرؤية، وعدم القدرة على التركيز أثناء الدراسة، لذلك يجب زيارة الطبيب وفحص عيني الطفل دوريًا.

 

ما هي أسباب الاستجماتيزم؟

 

كما وضحنا في فقرة سابقة أن الاستجماتيزم هو بسبب عدم انتظام شكل القرنية، ولكن على الرغم من ذلك لم يعرف الأطباء بعد لماذا يتفاوت شكل القرنية بين كل شخص وآخر، فقد يكون وراثيًا أحيانًا، وعادة ما يصاحب مشاكل ضعف النظر الأخرى كقصر أو طول النظر.

 

يمكن أن يتطور الاستجماتيزم بعد حدوث مرض أو إصابة في العين أو بعد الجراحة، كما أن هناك خرافة تشير إلى أن القراءة في ضوء خافت أو الاقتراب من شاشة التلفاز تسبب مضاعفات الاستجماتيزم ولكن علميًا لم يثبت ذلك.

 

علاج الاستجماتيزم

 

يوضح الدكتور أحمد عساف أن علاج الاستجماتيزم بمنتهى البساطة هو ارتداء النظارات الطبية، أو العدسات اللاصقة، أو الخضوع لإحدى عمليات تصحيح النظر، مثل عمليات الليزك بالأجهزة الحديثة والمتطورة القادرة على علاج الاستجماتيزم وإصلاحه بدقة عالية، والتي من أهمها الليزك التفصيلي الذي يُصلح الدرجات العالية من الاستجماتيزم تصل إلى نحو 6 درجات.

 

كما يؤكد الدكتور أحمد عساف على أن الحل الوحيد لـ علاج الاستجماتيزم عند الأطفال هو النظارات الطبية إلى أن يستقر النظر عند سن الـ 18، وهنا يمكن التفكير في الليزك.

 

أما بخصوص الاستجماتيزم غير المنتظم فعلاجه هو عملية تثبيت القرنية المخروطية. وبعد أن عرفنا الآن ما هو الاستجماتيزم وأهم التفاصيل عنه يبقى السؤال الأهم: هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟ 

 

هل الاستجماتيزم يسبب الحول؟

 

يوضح الدكتور أحمد عسّاف أن الاستجماتيزم لا يسبب الحول إلا في حالة واحدة فقط، ألا وهي أن يكون هناك فارق كبير بين درجة الاستجماتيزم في عين عن العين الأخرى، ويمكن تفادي ذلك من خلال الإسراع في علاج الاستجماتيزم بعمليات تصحيح النظر.


مطلوب ادخال الأسم بالكامل
مطلوب ادخال رقم الهاتف
مطلوب ادخال البريد الإلكترونى
مطلوب ادخال الرسالة