قد تتساءل عن تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر في عيادات طب وجراحة العيون، وهي إحدى جراحات العيون الشائعة التي تهدف إلى علاد الكتاركت أو المياه البيضاء في العين، وفي هذا المقال نقدم أهم المعلومات عن تكلفة العملية ونتطرق إلى الإجابة عن بعض الأسئلة الهامة الأخرى.

العوامل المؤثرة في تحديد تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر

قبل أن نُوضح إليك أهم معايير تحديد تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر وأسعار جراحات العيون المختلفة في عيادات الدكتور إيهاب عبد العزيز -استشاري الشبكية والجسم الزجاجي، عليك أولًا معرفة ماهية مرض المياه البيضاء.

ما هي المياه البيضاء (الكتاركت)؟

المياه البيضاء مرض يُصيب الأشخاص عندما تفقد عدسات أعينهم شفافيتها فتصبح مُعتمة أو غائمة، الأمر الذي يؤدي إلى تشوش الرؤية ويحد من مستواها.

تبدو رؤية المريض المُصاب بالكتاركت مشوشة خاصةً في الظلام، ذلك إلى جانب رؤيته للألوان باهتة، كما قد يُصاب بمشكلة الرؤية المزدوجة، لذلك من الضروري التوجه إلى الطبيب المختص لعلاج المشكلة في بدايتها.

اقرأ أيضًا: عملية المياه البيضاء بالليزر.

أسباب الإصابة بالمياه البيضاء

هناك أسباب عديدة قد تؤدي للإصابة بالكتاركت، مثل:

  • الشيخوخة.
  • العيوب الخلقية التي تحدث منذ الولادة.
  • إصابات العين.
  • مضاعفات إحدى عمليات العيون السابقة.
  • استخدام أدوية الكورتيزون لمدة طويلة.

عملية المياة البيضاء وزرع عدسة هي إحدى عمليات العيون الحديثة التي يُجريها أطباء العيون باستخدام تقنيات الليزر لاستبدال عدسة العين الضبابية بعدسة أخرى شفافة سليمة، ويعتمد تحديد تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر على العوامل الآتية:

  • مهارة جرَّاح العيون ومدى خبرته في مجال تخصصه.
  • مستوى مركز عمليات العيون فيما يخص معايير الجودة والأمان.
  • جودة أجهزة ليزر العيون المستخدمة.
  • نوع العدسات الاصطناعية التي يزرعها الطبيب مكان العدسة المعتمة.

تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر في عيادات د. إيهاب عبد العزيز

كما سبق وذكرنا أن نوع العدسات المزروعة خلال العملية يُعد ضمن أهم المعايير المؤثرة على تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر، وبناءً عليه نوضح لك تكاليف تلك العملية وفقًا لكل نوع من أنواع العدسات المستخدمة.

تكلفه عملية المياة البيضاء بالليزر باستخدام عدسات أحادية البؤرة

  • إنَّ العدسات أحادية البؤرة (Monofocal IOL) هي إحدى أنواع العدسات التي تحل مكان العدسة المُصابة، ويستخدمها أطباء العيون لتصحيح حالات قصر النظر وطوله، فهي تُساعد المريض على الاستغناء عن نظارة المشي (نظارة المسافات)، لكنه يظل مُحتاجًا لارتداء نظارات القراءة.

سعر عملية الكتاركت باستخدام عدسات الاستجماتيزم

  • عدسة الاستجماتيزم هي عدسة يستخدمها طبيب العيون لتصحيح مشكلة الاستجماتزم (اللا بؤرية)، وهي معروفة علمية باسم (Toric IOL).

سعر عمليات المياه البيضاء بالعدسات متعددة البؤر

  • إنَّ استخدام عدسات متعدد البؤرة أو كما هي معروفة بـ (Multifocal IOL) يُساعد مريض المياه البيضاء على الرؤية بوضوح بعد الخضوع للعملية، لأنها -أي العدسات متعددة البؤرة- تعمل على تصحيح مستوى الرؤية للمسافات البعيدة والقريبة على حدٍ سواء، مما يُغني الشخص عن استخدام نظارات القراءة.

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء

ترتفع نسب الأمان في عملية المياة البيضاء بالليزر لتتخطى 97% من مجموع العمليات المُجراه، خاصةً إن أجراها جرَّاح عيون خبير ومتمرس في تخصصه.

قد تنطوي على تلك العمليات بعض المخاطر فى ما بعد عملية المياة البيضاء مثل التعرُّض للعدوى بسبب التلوث أو حدوث نزيف أثناء الجراحة، لكنَّ أمانة الطبيب في التزامه بإجراءات التعقيم والسلامة لها دور مهم في الحد من تلك المخاطر.

يمكنك الإطلاع أيضاً على عملية المياة البيضاء لمرضى السكر